موقع الإسلام سؤال وجواب - الموقع بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد - حفظه الله -
هل يرفع المسبوق يديه إذا قام من التشهد ليكمل صلاته؟
[السُّؤَالُ]
ـ[ذكرت في جوابك على سؤال رقم ٣٢٦٧ بأننا يجب أن نرفع أيدينا بعد الرفع من الركعة الثانية، إذا لحقنا بالجماعة متأخرين، فأي ركعة تُعتبر الثانية بالنسبة لنا؟ إذا لحقنا بالجماعة في الركعة الثانية فهي الثانية بالنسبة للجماعة ولكنها الأولى بالنسبة لي]ـ
[الْجَوَابُ]
الحمد لله
نعم ما يدركه المسبوق مع الإمام هو أول صلاته، وانظر السؤال رقم (٢٣٤٢٦) .
ويستحب رفع اليدين إذا قام من التشهد الأول.
لكن المتأخر ركعة عن الإمام هل يرفع يديه إذا قام من التشهد أم لا؟
سئل عن ذلك الشيخ ابن عثيمين ﵀ فقال:
يرفع يديه، لأن الظاهر أن رفع اليد إذا قام إلى الركعة الثالثة من أجل قيامه من التشهد، وهذا المعنى موجود فيمن دخل مع الإمام متأخرًا والله اعلم.
تنبيه:
قول السائل: إنه يجب رفع اليدين ليس بصواب، لأن رفع اليدين سنة من سنن الصلاة وليس واجبًا.
[الْمَصْدَرُ]
الإسلام سؤال وجواب
[السُّؤَالُ]
ـ[ذكرت في جوابك على سؤال رقم ٣٢٦٧ بأننا يجب أن نرفع أيدينا بعد الرفع من الركعة الثانية، إذا لحقنا بالجماعة متأخرين، فأي ركعة تُعتبر الثانية بالنسبة لنا؟ إذا لحقنا بالجماعة في الركعة الثانية فهي الثانية بالنسبة للجماعة ولكنها الأولى بالنسبة لي]ـ
[الْجَوَابُ]
الحمد لله
نعم ما يدركه المسبوق مع الإمام هو أول صلاته، وانظر السؤال رقم (٢٣٤٢٦) .
ويستحب رفع اليدين إذا قام من التشهد الأول.
لكن المتأخر ركعة عن الإمام هل يرفع يديه إذا قام من التشهد أم لا؟
سئل عن ذلك الشيخ ابن عثيمين ﵀ فقال:
يرفع يديه، لأن الظاهر أن رفع اليد إذا قام إلى الركعة الثالثة من أجل قيامه من التشهد، وهذا المعنى موجود فيمن دخل مع الإمام متأخرًا والله اعلم.
تنبيه:
قول السائل: إنه يجب رفع اليدين ليس بصواب، لأن رفع اليدين سنة من سنن الصلاة وليس واجبًا.
[الْمَصْدَرُ]
الإسلام سؤال وجواب
1021