موقع الإسلام سؤال وجواب - الموقع بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد - حفظه الله -
انصراف المعلمين قبل نهاية الدوام لعدم وجود طلبة
[السُّؤَالُ]
ـ[أنا معلمة، وفي أيام العودة لا يوجد لدينا عمل وهنا نريد الخروج مبكرًا قبل الدوام ب٣ ساعات علمًا أن الإدارة تسمح به؟.]ـ
[الْجَوَابُ]
الحمد لله
إذا لم يوجد عمل، وسمحت الإدراة بانصراف المعلمات، فلا حرج عليك في الانصراف؛ لأن الإدارة مخوّلة بالنظر في مصلحة العمل، وتوزيع المهام على الموظفين.
سئل الشيخ ابن باز ﵀ عن رجل موظف، وعند انتهاء ما عنده من معاملات يغادر الدوام قبل انتهائه، خاصة في رمضان، فهل هذا جائز؟
فأجاب: " لا يجوز، والواجب عليه أن يبقى في عمله حتى ينتهي الدوام، إلا بإذن المرجع الذي يعمل فيه؛ لأنه قد تأتي معاملة جديدة، وقد يحتاج إليه، فالواجب على الموظف أن يبقى في عمله حتى ينتهي الدوام، إلا بإذن من الدولة، أو من المرجع المسئول عنه " انتهى من "فتاوى نور على الدرب".
والله أعلم.
[الْمَصْدَرُ]
الإسلام سؤال وجواب
[السُّؤَالُ]
ـ[أنا معلمة، وفي أيام العودة لا يوجد لدينا عمل وهنا نريد الخروج مبكرًا قبل الدوام ب٣ ساعات علمًا أن الإدارة تسمح به؟.]ـ
[الْجَوَابُ]
الحمد لله
إذا لم يوجد عمل، وسمحت الإدراة بانصراف المعلمات، فلا حرج عليك في الانصراف؛ لأن الإدارة مخوّلة بالنظر في مصلحة العمل، وتوزيع المهام على الموظفين.
سئل الشيخ ابن باز ﵀ عن رجل موظف، وعند انتهاء ما عنده من معاملات يغادر الدوام قبل انتهائه، خاصة في رمضان، فهل هذا جائز؟
فأجاب: " لا يجوز، والواجب عليه أن يبقى في عمله حتى ينتهي الدوام، إلا بإذن المرجع الذي يعمل فيه؛ لأنه قد تأتي معاملة جديدة، وقد يحتاج إليه، فالواجب على الموظف أن يبقى في عمله حتى ينتهي الدوام، إلا بإذن من الدولة، أو من المرجع المسئول عنه " انتهى من "فتاوى نور على الدرب".
والله أعلم.
[الْمَصْدَرُ]
الإسلام سؤال وجواب
6655