اذا واجهت اي مشكلة في محتوى الكتاب من صفحات و الفصول يرجى الابلاغ عنها

أيقونة إسلامية

موقع الإسلام سؤال وجواب

الموقع بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد - حفظه الله -
موقع الإسلام سؤال وجواب - الموقع بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد - حفظه الله -
بدعة التهليل عند اتباع الجنازة

[السُّؤَالُ]
ـ[ما الحكم فيمن يقولون عند اتباع الجنازة (لا إله إلا الله – الدايم وجه الله)، وذلك بصوت مسموع – وعند الدفن يقولون (يا رحمن – يا رحمن..) فما الحكم في ذلك؟ وما هي السنة عند اتباع الجنازة وعند دفن الميت؟]ـ

[الْجَوَابُ]
الحمد لله
"هذا القول مُبتدع. ولا شك أنه لا إله إلا الله، وأنه لا يبقى إلا الله، لكن كونها تُتخذ على هذا الوجه الذي ذُكر في السؤال هذا من البدع، لأن كُل طريق لم يفعله السلف مما يقرب إلى الله، ويتعبد لله به فإنه بدعة، وكذلك عند الدفن قولهم: (يا رحمن – يا رحمن..) أيضًا من البدع.
والسنة لمن اتبع الجنازة أن يكون متأملًا متفكرًا في مآله، وأنه الآن يمشي مشيعًا للجنازة، وسيُمشى معه مشيَّعًا، كما شيعت هذه الجنازة، ويتأمل في أعماله وأحواله.
وأما عند الدفن فقد كان النبي ﷺ إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه، وقال: (استغفروا لأخيكم، واسألوا له التثبيت، فإنه الآن يُسئل) فَهَذا هو المشروع" انتهى.
فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين ﵀.
"إجابات مفيدة" (ص ١٨) .

[الْمَصْدَرُ]
الإسلام سؤال وجواب
4613
المجلد
العرض
75%
الصفحة
4613
(تسللي: 6591)