موقع الإسلام سؤال وجواب - الموقع بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد - حفظه الله -
لا ينبغي طرد الأطفال من الصفوف الأولى
[السُّؤَالُ]
ـ[ما رأي فضيلتكم في صلاة الصبي المميز في الصف الأول: لأن كثيرًا من الناس يطردونهم إلى الصفوف الأخيرة مما يسبب اجتماعهم وجلبتهم في المسجد؟]ـ
[الْجَوَابُ]
الحمد لله
"ينبغي أن يشجّع الصبي على الصلاة وألا يُنفّر منها، فإذا تقدم الصف الأول، وهكذا إذا تقدم إلى الصف الثاني، ولا ينبغي تجميعهم في محل واحد؛ لأن هذا أولًا: ينفرهم من التقدم إلى الصلاة، وثانيًا: يسبب لعبهم وإشغالهم للمصلين، فلا ينبغي لأهل المسجد أن يفعلوا ذلك؛ بل ينبغي لأهل المسجد أن يلاحظوا تفريقهم في الصفوف حتى يبعد بعضهم عن بعض لئلا يعبثوا ويؤذوا المصلين، ومن سبق منهم إلى الصف الأول فإنه يُقر؛ لأنه سبق إلى شيء ما سبقه إليه غيره فهو أحق به، والله المستعان" انتهى.
[الْمَصْدَرُ]
سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز ﵀
"فتاوى نور على الدرب" (٢/٩٢١)
[السُّؤَالُ]
ـ[ما رأي فضيلتكم في صلاة الصبي المميز في الصف الأول: لأن كثيرًا من الناس يطردونهم إلى الصفوف الأخيرة مما يسبب اجتماعهم وجلبتهم في المسجد؟]ـ
[الْجَوَابُ]
الحمد لله
"ينبغي أن يشجّع الصبي على الصلاة وألا يُنفّر منها، فإذا تقدم الصف الأول، وهكذا إذا تقدم إلى الصف الثاني، ولا ينبغي تجميعهم في محل واحد؛ لأن هذا أولًا: ينفرهم من التقدم إلى الصلاة، وثانيًا: يسبب لعبهم وإشغالهم للمصلين، فلا ينبغي لأهل المسجد أن يفعلوا ذلك؛ بل ينبغي لأهل المسجد أن يلاحظوا تفريقهم في الصفوف حتى يبعد بعضهم عن بعض لئلا يعبثوا ويؤذوا المصلين، ومن سبق منهم إلى الصف الأول فإنه يُقر؛ لأنه سبق إلى شيء ما سبقه إليه غيره فهو أحق به، والله المستعان" انتهى.
[الْمَصْدَرُ]
سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز ﵀
"فتاوى نور على الدرب" (٢/٩٢١)
1296