اذا واجهت اي مشكلة في محتوى الكتاب من صفحات و الفصول يرجى الابلاغ عنها

أيقونة إسلامية

موقع الإسلام سؤال وجواب

الموقع بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد - حفظه الله -
موقع الإسلام سؤال وجواب - الموقع بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد - حفظه الله -
دعاء القنوت في الوتر

[السُّؤَالُ]
ـ[أرجو منكم ذكر دعاء القنوت الذي نقرأ به في صلاة الوتر.]ـ

[الْجَوَابُ]
الحمد لله
أولًا:
دعاء القنوت يكون في الركعة الأخيرة من صلاة الوتر بعد الركوع، وإذا جعله قبل الركوع فلا بأس، إلا أنه بعد الركوع أفضل.
قال شيخ الإسلام في "مجموع الفتاوى" (٢٣/١٠٠):
وَأَمَّا الْقُنُوتُ: فَالنَّاسُ فِيهِ طَرَفَانِ وَوَسَطٌ: مِنْهُمْ مَنْ لا يَرَى الْقُنُوتَ إلا قَبْلَ الرُّكُوعِ، وَمِنْهُمْ مَنْ لا يَرَاهُ إلا بَعْدَهُ. وَأَمَّا فُقَهَاءُ أَهْلِ الْحَدِيثِ كَأَحْمَدَ وَغَيْرِهِ فَيُجَوِّزُونَ كِلا الأَمْرَيْنِ لِمَجِيءِ السُّنَّةِ الصَّحِيحَةِ بِهِمَا. وَإِنْ اخْتَارُوا الْقُنُوتَ بَعْدَهُ ; لأَنَّهُ أَكْثَرُ وَأَقْيَسُ اهـ.
ويرفع يديه وقد صح عن عمر ﵁ كما أخرجه البيهقي وصححه (٢/٢١٠) .
ويرفع يديه إلى صدره ولا يرفعها كثيرًا، لأن هذا الدعاء ليس دعاء ابتهال يبالغ فيه الإنسان بالرفع، بل دعاء رغبة، ويبسط يديه وبطونهما إلى السماء ... وظاهر كلام أهل العلم أنه يضم اليدين بعضهما إلى بعض كحال المستجدي الذي يطلب من غيره أن يعطيه شيئًا.
والأحسن أن لا تداوم على قنوت الوتر، بل تفعله أحيانًا، لأن ذلك لم يثبت عن رسول الله ﷺ، ولكنه علّم الحسن بن علي ﵁ دعاء يدعو به في قنوت الوتر، كما سيأتي.
ثانيًا:
وأما دعاء القنوت فقد روى أبو داود (١٤٢٥) والترمذي (٤٦٤) والنسائي (١٧٤٦) عن الْحَسَن بْن عَلِيٍّ ﵄ قال: عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ ﷺ كَلِمَاتٍ أَقُولُهُنَّ فِي قُنُوتِ الْوِتْرِ: (اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ، ولا منجا منك إلا إليك) . والجملة الأخيرة "لا منجا منك إلا إليك" رواها ابن منده في "التوحيد" وحسنها الألباني.
وانظر: إرواء الغليل" حديث رقم (٤٢٦)، (٤٢٩) .
ثم يصلي على النبي ﷺ. انظر الشرح الممتع لابن عثيمين (٤/١٤-٥٢)
ثالثًا: يُستحب أن يقول بعدما يُسلّم (سبحان الملك القدوس) ثلاث مرات يمدّ بها صوته في الثالثة ويرفع كما أخرجه النسائي (١٦٩٩) وصححه الألباني في صحيح سنن النسائي.
زاد الدارقطني (رب الملائكة والروح) وإسنادها صحيح. انظر زاد المعاد لابن القيم (١/٣٣٧) .

[الْمَصْدَرُ]
الإسلام سؤال وجواب
2118
المجلد
العرض
47%
الصفحة
2118
(تسللي: 4096)