موقع الإسلام سؤال وجواب - الموقع بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد - حفظه الله -
حكم إبلاغ المسؤولين بالإدارة لمن وجد فيه مخالفة أو تقصير
[السُّؤَالُ]
ـ[إذا لمست من أحد العاملين في الإدارة تقصيرًا في عمله أو فسادًا في خلقه، فهل يجوز لي أن أبلغ عنه المسؤول في الإدارة؟.]ـ
[الْجَوَابُ]
الحمد لله
المشروع لك نصيحته وتوجيهه إلى الخير، وحثه على أداء الأمانة، فإن لم يمتثل فالواجب الرفع عنه إلى الجهة المختصة، لقول الله ﷿: (وتعاونوا على البر والتقوى) المائدة/٢، وقول النبي ﷺ: (الدين النصيحة) ثلاثًا، قيل لمن يا رسول الله؟ قال: (لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم) أخرجه مسلم في صحيحه.
والله ولي التوفيق.
[الْمَصْدَرُ]
كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز ﵀. م/٨ ص/٤٢٠.
[السُّؤَالُ]
ـ[إذا لمست من أحد العاملين في الإدارة تقصيرًا في عمله أو فسادًا في خلقه، فهل يجوز لي أن أبلغ عنه المسؤول في الإدارة؟.]ـ
[الْجَوَابُ]
الحمد لله
المشروع لك نصيحته وتوجيهه إلى الخير، وحثه على أداء الأمانة، فإن لم يمتثل فالواجب الرفع عنه إلى الجهة المختصة، لقول الله ﷿: (وتعاونوا على البر والتقوى) المائدة/٢، وقول النبي ﷺ: (الدين النصيحة) ثلاثًا، قيل لمن يا رسول الله؟ قال: (لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم) أخرجه مسلم في صحيحه.
والله ولي التوفيق.
[الْمَصْدَرُ]
كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز ﵀. م/٨ ص/٤٢٠.
6680