موقع الإسلام سؤال وجواب - الموقع بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد - حفظه الله -
متعب من العمل ولا يريد الصلاة مع الجماعة
[السُّؤَالُ]
ـ[ما حكم شخص يأتي من الدوام تعبان ويقوم ويتغدى ثم ينتظر أذان العصر فيصلي في البيت منفردًا ولا يذهب لتأديتها مع الجماعة ثم ينام؟]ـ
[الْجَوَابُ]
الحمد لله
سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز ﵀ عن مثل هذا السؤال فأجاب:
ليس ما ذكرته عذرًا يسوغ لك تأخير الصلاة مع الجماعة، بل الواجب عليك أن تبادر إليها مع إخوانك المسلمين في بيوت الله ﷿، ثم تكون الراحة وتناول الطعام بعد ذلك، لأن الله سبحانه أوجب عليك أداء الصلاة في وقتها مع إخوانك المسلمين في الجماعة، وليس ما ذكرته عذرًا شرعيًا في تأخيرها، ولكن ذلك خداع من الشيطان والنفس الأمارة بالسوء، ومن ضعف الإيمان وقلة الخوف من الله ﷿، فاحذر هواك وشيطانك ونفسك الأمارة بالسوء تحمد العاقبة وتفوز بالنجاة والسعادة في الدنيا والآخرة. وقاك الله شر نفسك وأعاذك من نزغات الشيطان.
[الْمَصْدَرُ]
مجموع فتاوى الشيخ ابن باز ج/١٢ ص/٢٩.
[السُّؤَالُ]
ـ[ما حكم شخص يأتي من الدوام تعبان ويقوم ويتغدى ثم ينتظر أذان العصر فيصلي في البيت منفردًا ولا يذهب لتأديتها مع الجماعة ثم ينام؟]ـ
[الْجَوَابُ]
الحمد لله
سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز ﵀ عن مثل هذا السؤال فأجاب:
ليس ما ذكرته عذرًا يسوغ لك تأخير الصلاة مع الجماعة، بل الواجب عليك أن تبادر إليها مع إخوانك المسلمين في بيوت الله ﷿، ثم تكون الراحة وتناول الطعام بعد ذلك، لأن الله سبحانه أوجب عليك أداء الصلاة في وقتها مع إخوانك المسلمين في الجماعة، وليس ما ذكرته عذرًا شرعيًا في تأخيرها، ولكن ذلك خداع من الشيطان والنفس الأمارة بالسوء، ومن ضعف الإيمان وقلة الخوف من الله ﷿، فاحذر هواك وشيطانك ونفسك الأمارة بالسوء تحمد العاقبة وتفوز بالنجاة والسعادة في الدنيا والآخرة. وقاك الله شر نفسك وأعاذك من نزغات الشيطان.
[الْمَصْدَرُ]
مجموع فتاوى الشيخ ابن باز ج/١٢ ص/٢٩.
1757