موقع الإسلام سؤال وجواب - الموقع بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد - حفظه الله -
قول البعض في التعزية البقية في حياتك
[السُّؤَالُ]
ـ[اسمع بعض الناس يقول في التعزية: (البقية في حياتك) فما صحة هذه العبارة؟.]ـ
[الْجَوَابُ]
الحمد لله
هذا خطأ، فأي بقية بقيت، والله ﷿ يقول: (فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون) الأعراف /٣٤
فالميت يموت وقد استوفى أجله تماماُ، ولم يتقدم ولم يتأخر فأين تلك البقية؟.
ثم إن في ذلك مخالفة للسنة في التعزية، فالسنة أن يقال: لله ما أخذ ولله ما أعطى، أو أعظم الله أجرك وأحسن عزاءك، وغفر لميتك وهكذا..
[الْمَصْدَرُ]
من كتاب الإيمان بالقضاء والقدر لـ محمد بن إبراهيم الحمد ص ١٦٦.
[السُّؤَالُ]
ـ[اسمع بعض الناس يقول في التعزية: (البقية في حياتك) فما صحة هذه العبارة؟.]ـ
[الْجَوَابُ]
الحمد لله
هذا خطأ، فأي بقية بقيت، والله ﷿ يقول: (فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون) الأعراف /٣٤
فالميت يموت وقد استوفى أجله تماماُ، ولم يتقدم ولم يتأخر فأين تلك البقية؟.
ثم إن في ذلك مخالفة للسنة في التعزية، فالسنة أن يقال: لله ما أخذ ولله ما أعطى، أو أعظم الله أجرك وأحسن عزاءك، وغفر لميتك وهكذا..
[الْمَصْدَرُ]
من كتاب الإيمان بالقضاء والقدر لـ محمد بن إبراهيم الحمد ص ١٦٦.
4666