اذا واجهت اي مشكلة في محتوى الكتاب من صفحات و الفصول يرجى الابلاغ عنها

أيقونة إسلامية

موقع الإسلام سؤال وجواب

الموقع بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد - حفظه الله -
موقع الإسلام سؤال وجواب - الموقع بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد - حفظه الله -
هل تشرع الأضحية للحاج؟

[السُّؤَالُ]
ـ[هل أنحر أنا وزوجتي كبشا واحدا أم اثنين في الحج؟ وهل لنا أن نضحي في بلادنا أم لا؟]ـ

[الْجَوَابُ]
الحمد لله
أولا:
إذا كنتما متمتعين أو قارنين، وجب على كل واحد منكما هدي مستقل، ولا يجزئ عنكما كبش واحد؛ لأن دم التمتع والقران واجب، ومن لم يجده صام عشرة أيام، ثلاثة في الحج وسبعة إذا رجع إلى بلده، كما قال تعالى: (فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ) البقرة/١٩٦.
وأما إذا كنتما مفردين، فلا يلزمكما هدي، ولكما أن تتطوعا بما شئتما، بهدي واحد أو أكثر، وقد أهدى النبي ﷺ في حجه مائة بدنة.
ثانيا:
أما الأضحية فلا تشرع للحاج، وإنما يشرع له الهدي.
فقد سئل الشيخ ابن عثيمين ﵀: كيف يجمع الإنسان بين الأضحية والحج، وهل هذا مشروع؟
فأجاب: "الحاج لا يضحي، وإنما يهدي هديًا، ولهذا لم يضحِ النبي ﷺ في حجة الوداع وإنما أهدى، ولكن لو فرض أن الحاج حج وحده وأهله في بلده فهنا يدع لأهله من الدراهم ما يشترون به أضحية ويضحون بها، ويكون هو يهدي، وهم يضحون، لأن الأضاحي إنما تشرع في الأمصار، أما في مكة فهو الهدي " انتهى من "اللقاء الشهري".
ولزيادة الفائدة انظر جواب السؤال (٨٢٠٢٧) .
والله أعلم.

[الْمَصْدَرُ]
الإسلام سؤال وجواب
3689
المجلد
العرض
65%
الصفحة
3689
(تسللي: 5667)