موقع الإسلام سؤال وجواب - الموقع بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد - حفظه الله -
تفطير الصائمين من مال الزكاة
[السُّؤَالُ]
ـ[هل يجوز لي أن أجمع الفقراء والمساكين وأفطرهم في رمضان من مال الزكاة؟]ـ
[الْجَوَابُ]
الحمد لله:
لا يجوز ذلك، لأن الواجب من إخراج الزكاة للفقير والمسكين، هو تمليك الزكاة لهما، فيعطون المال، ويتصرفون فيه حسب ما يرون الأصلح لهما، ويدل على ذلك قول الله تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنْ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) التوبة/٦٠.
"فالأربعة الأول - الفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة - كان التعبير باللام الدالة على التمليك (لِلْفُقَرَاءِ ...)، فلابد أن تملكهم، أي: تعطيهم الزكاة وتتركهم يفعلون ما شاءوا" انتهى من " لقاء الباب المفتوح " لابن عثيمين ﵀.
وقال المرداوي الحنبلي في "الإنصاف" (٣/٢٣٤): " يشترط في إخراج الزكاة تمليك المعطى، فلا يجوز أن يغدي الفقراء أو يعشيهم.." انتهى.
والله أعلم
[الْمَصْدَرُ]
الإسلام سؤال وجواب
[السُّؤَالُ]
ـ[هل يجوز لي أن أجمع الفقراء والمساكين وأفطرهم في رمضان من مال الزكاة؟]ـ
[الْجَوَابُ]
الحمد لله:
لا يجوز ذلك، لأن الواجب من إخراج الزكاة للفقير والمسكين، هو تمليك الزكاة لهما، فيعطون المال، ويتصرفون فيه حسب ما يرون الأصلح لهما، ويدل على ذلك قول الله تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنْ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) التوبة/٦٠.
"فالأربعة الأول - الفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة - كان التعبير باللام الدالة على التمليك (لِلْفُقَرَاءِ ...)، فلابد أن تملكهم، أي: تعطيهم الزكاة وتتركهم يفعلون ما شاءوا" انتهى من " لقاء الباب المفتوح " لابن عثيمين ﵀.
وقال المرداوي الحنبلي في "الإنصاف" (٣/٢٣٤): " يشترط في إخراج الزكاة تمليك المعطى، فلا يجوز أن يغدي الفقراء أو يعشيهم.." انتهى.
والله أعلم
[الْمَصْدَرُ]
الإسلام سؤال وجواب
2460