موقع الإسلام سؤال وجواب - الموقع بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد - حفظه الله -
ماتت عن زوج وأم وأربع بنات وخمسة أبناء
[السُّؤَالُ]
ـ[توفيت والدتي وتركت مبلغ (٣١٧٢٦) ولها من الورثة أم وزوج وأربع بنات وخمس أولاد. ما نصيب كل منهم؟]ـ
[الْجَوَابُ]
الحمد لله
إذا ماتت المرأة وتركت: أمًّا، وزوجًا، وأربع بنات، وخمسة أولاد، فإن التركة تقسم كما يلي:
الأم لها السدس؛ لقوله تعالى: (وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ) .
ويكون نصيبها: (٥٢٨٧.٦) .
والزوج له الربع؛ لقوله تعالى: (وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ، فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ) .
ويكون نصيبه: (٧٩٣١.٥) .
والباقي يقسم بين الأبناء والبنات للذكر مثل نصيب الأنثيين؛ لقوله تعالى: (يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ) .
ويكون نصيب الابن الواحد: (٢٦٤٣.٨) .
ونصيب البنت الواحدة: (١٣٢١.٩) .
والله أعلم.
[الْمَصْدَرُ]
الإسلام سؤال وجواب
[السُّؤَالُ]
ـ[توفيت والدتي وتركت مبلغ (٣١٧٢٦) ولها من الورثة أم وزوج وأربع بنات وخمس أولاد. ما نصيب كل منهم؟]ـ
[الْجَوَابُ]
الحمد لله
إذا ماتت المرأة وتركت: أمًّا، وزوجًا، وأربع بنات، وخمسة أولاد، فإن التركة تقسم كما يلي:
الأم لها السدس؛ لقوله تعالى: (وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ) .
ويكون نصيبها: (٥٢٨٧.٦) .
والزوج له الربع؛ لقوله تعالى: (وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ، فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ) .
ويكون نصيبه: (٧٩٣١.٥) .
والباقي يقسم بين الأبناء والبنات للذكر مثل نصيب الأنثيين؛ لقوله تعالى: (يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ) .
ويكون نصيب الابن الواحد: (٢٦٤٣.٨) .
ونصيب البنت الواحدة: (١٣٢١.٩) .
والله أعلم.
[الْمَصْدَرُ]
الإسلام سؤال وجواب
5694