موقع الإسلام سؤال وجواب - الموقع بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد - حفظه الله -
هل يصلي على النبي ﷺ إذا دعا في سجوده
[السُّؤَالُ]
ـ[أعلم أنه من شروط الدعاء أن نصلي على النبي محمد ﷺ وأن الدعاء لا يستجاب له إذا لم نصلي على الرسول ﷺ. هل هذا حكم عام؟ ماذا إذا أراد الشخص أن يدعو في السجود، هل يجب أن يصلي على الرسول ﷺ أيضا؟.]ـ
[الْجَوَابُ]
الحمد لله
يمكن تقسيم الدعاء في الشرع إلى قسمين، قسم مطلق وقسم مقيد.
أما المطلق: فهو الذي رغَّب الشرع بإنشائه من العبد، كالدعاء في ثلث الليل الآخر، والدعاء بين الأذان والإقامة، والدعاء في عرفة، وما شابه ذلك.
وأما المقيد: فهو الدعاء الذي يقال عند دخول مكان أو خروج منه أو عند حدوث شيء أو ما شابه ذلك، كالدعاء عند دخول الخلاء والخروج منه، والدعاء عند هبوب الريح وغير ذلك.
أما الأول وهو المطلق: فهو الذي يتأكد فيه الصلاة على النبي ﷺ، ويكون فيه أيضًا الثناء على الله ﷿ وقد روى فضالة بن عبيد قال: سمع رسول الله ﷺ رجلًا يدعو في صلاته لم يمجد الله تعالى ولم يصلِّ على النبي ﷺ فقال رسول الله ﷺ عَجِلَ هذا، ثم دعاه، فقال له أو لغيره: " إذا صلى أحدكم فليبدأ بتمجيد ربه جل وعز والثناء عليه ثم يصلي على النبي ﷺ ثم يدعو بعد بما شاء ". رواه الترمذي (٣٤٧٧) وأبو داود (١٤٨١) .
وأما مراتب الصلاة على النبي ﷺ عند الدعاء فقد ذكرها العلامة ابن القيم ﵀ فقال:
إحداها: أن يصلي عليه قبل الدعاء وبعد حمد الله تعالى.
والمرتبة الثانية: أن يصلي عليه في أول الدعاء وأوسطه وآخره.
والثالثة: أن يصلي عليه في أوله وآخره ويجعل حاجته متوسطة بينهما. " جلاء الأفهام " (ص ٣٧٥)
وأما الحكمة من جعل الصلاة على النبي ﷺ في الدعاء فقد قال شيخ الإسلام ﵀ عن ذلك:
الصلاة عليه من أعظم الوسائل التي بها يستجاب الدعاء وقد أمر الله بها، والصلاة عليه في الدعاء هو الذي دل عليه الكتاب والسنة والإجماع قال الله تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ [الأحزاب / ٥٦] .
" مجموع الفتاوى " (١ / ٣٤٧)
وقال ابن القيم:
وهذه المواطن التي تقدمت كلها شرعت الصلاة على النبي ﷺ فيها أمام الدعاء، فمفتاح الدعاء الصلاة على النبي ﷺ كما أن مفتاح الصلاة الطهور فصلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليمًا." جلاء الأفهام " (ص ٣٧٧) ..
وأما النّوع المقيد من الأدعية الذي تقدّم ذكره: فليس فيه الصلاة على النبي ﷺ، إلا ما جاء في بعضها كدعاء دخول المسجد وبعد الأذان كما سيأتي نصها.
وقد علَّم النبي ﷺ أمَّته أدعية مخصوصة مقيدة في أوقات معلومة أو بعد أفعال مخصوصة ليس فيها الصلاة والسلام عليه ﷺ، ومنها:
- دعاء الاستخارة.
عن جابر بن عبد الله ﵄ قال كان رسول الله ﷺ يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن يقول إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر - ويسمِّيه - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال عاجل أمري وآجله فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه وإن كنت تعلم أن هذا الأمر - ويسمِّيه - شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال في عاجل أمري وآجله فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني. رواه البخاري (١١١٣) .
- الدعاء عند دخول الخلاء.
عن أنس بن مالك ﵁ قال: كان النبي ﷺ إذا دخل الخلاء قال " اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث ". رواه البخاري (٥٩٦٣) ومسلم (٣٧٥) .
- الدعاء عند هبوب الريح.
عن عائشة زوج النبي ﷺ أنها قالت: كان النبي ﷺ إذا عصفت الريح قال: " اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به ". رواه مسلم (٨٩٩) .
وغير ذلك من الأدعية التي علّمنا إياها ولم يُذكر في نصها الصلاة عليه صلى الله عليها وسلم فينبغي أن نأتي بها كما علمنا إياها دون زيادة ولا نقصان، ويدخل في هذا الحكم الدعاء في السجود وهو الوارد في السؤال، إذ قد ثبت عن النبي ﷺ أدعية في سجوده ليس في أحدها الصلاة والسلام عليه، ومنها:
عن عائشة ﵂ أنها قالت: كان النبي ﷺ يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده " سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي ". رواه البخاري (٨٧٤) ومسلم (٤٨٤) .
وعن عائشة قالت: فقدتُ رسول الله ﷺ ليلة من الفراش فالتمسته فوقعت يدي على بطن قدميه وهو في المسجد وهما منصوبتان وهو يقول: " اللهم أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك ". رواه مسلم (٤٨٦) .
ولا ننسى أنّ المصلي سوف يتلو الصلاة الإبراهيمية في جلسة التشهد في صلاته التي يدعو فيها فيكون عمله غير خال من الصلاة على النبي ﷺ.
وأما الأدعية المخصوصة التي فيها الصلاة على النبي ﷺ، فمنها:
- الدعاء عند دخول المسجد.
عن أبي حميد وأبي أسيد قالا: قال رسول الله ﷺ: " إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبي ﷺ ثم ليقل اللهم افتح لي أبواب رحمتك، فإذا خرج فليقل اللهم إني أسألك من فضلك ". رواه أبو داود (٤٦٦) . والحديث: صححه الشيخ الألباني ﵀ في " تمام المنَّة " (ص ٢٩٠) .
- الدعاء بعد الأذان.
عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه سمع النبي ﷺ يقول: " إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرًا ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة ". رواه مسلم (٣٨٤) .
والله أعلم.
[الْمَصْدَرُ]
الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
[السُّؤَالُ]
ـ[أعلم أنه من شروط الدعاء أن نصلي على النبي محمد ﷺ وأن الدعاء لا يستجاب له إذا لم نصلي على الرسول ﷺ. هل هذا حكم عام؟ ماذا إذا أراد الشخص أن يدعو في السجود، هل يجب أن يصلي على الرسول ﷺ أيضا؟.]ـ
[الْجَوَابُ]
الحمد لله
يمكن تقسيم الدعاء في الشرع إلى قسمين، قسم مطلق وقسم مقيد.
أما المطلق: فهو الذي رغَّب الشرع بإنشائه من العبد، كالدعاء في ثلث الليل الآخر، والدعاء بين الأذان والإقامة، والدعاء في عرفة، وما شابه ذلك.
وأما المقيد: فهو الدعاء الذي يقال عند دخول مكان أو خروج منه أو عند حدوث شيء أو ما شابه ذلك، كالدعاء عند دخول الخلاء والخروج منه، والدعاء عند هبوب الريح وغير ذلك.
أما الأول وهو المطلق: فهو الذي يتأكد فيه الصلاة على النبي ﷺ، ويكون فيه أيضًا الثناء على الله ﷿ وقد روى فضالة بن عبيد قال: سمع رسول الله ﷺ رجلًا يدعو في صلاته لم يمجد الله تعالى ولم يصلِّ على النبي ﷺ فقال رسول الله ﷺ عَجِلَ هذا، ثم دعاه، فقال له أو لغيره: " إذا صلى أحدكم فليبدأ بتمجيد ربه جل وعز والثناء عليه ثم يصلي على النبي ﷺ ثم يدعو بعد بما شاء ". رواه الترمذي (٣٤٧٧) وأبو داود (١٤٨١) .
وأما مراتب الصلاة على النبي ﷺ عند الدعاء فقد ذكرها العلامة ابن القيم ﵀ فقال:
إحداها: أن يصلي عليه قبل الدعاء وبعد حمد الله تعالى.
والمرتبة الثانية: أن يصلي عليه في أول الدعاء وأوسطه وآخره.
والثالثة: أن يصلي عليه في أوله وآخره ويجعل حاجته متوسطة بينهما. " جلاء الأفهام " (ص ٣٧٥)
وأما الحكمة من جعل الصلاة على النبي ﷺ في الدعاء فقد قال شيخ الإسلام ﵀ عن ذلك:
الصلاة عليه من أعظم الوسائل التي بها يستجاب الدعاء وقد أمر الله بها، والصلاة عليه في الدعاء هو الذي دل عليه الكتاب والسنة والإجماع قال الله تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ [الأحزاب / ٥٦] .
" مجموع الفتاوى " (١ / ٣٤٧)
وقال ابن القيم:
وهذه المواطن التي تقدمت كلها شرعت الصلاة على النبي ﷺ فيها أمام الدعاء، فمفتاح الدعاء الصلاة على النبي ﷺ كما أن مفتاح الصلاة الطهور فصلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليمًا." جلاء الأفهام " (ص ٣٧٧) ..
وأما النّوع المقيد من الأدعية الذي تقدّم ذكره: فليس فيه الصلاة على النبي ﷺ، إلا ما جاء في بعضها كدعاء دخول المسجد وبعد الأذان كما سيأتي نصها.
وقد علَّم النبي ﷺ أمَّته أدعية مخصوصة مقيدة في أوقات معلومة أو بعد أفعال مخصوصة ليس فيها الصلاة والسلام عليه ﷺ، ومنها:
- دعاء الاستخارة.
عن جابر بن عبد الله ﵄ قال كان رسول الله ﷺ يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن يقول إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر - ويسمِّيه - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال عاجل أمري وآجله فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه وإن كنت تعلم أن هذا الأمر - ويسمِّيه - شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال في عاجل أمري وآجله فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني. رواه البخاري (١١١٣) .
- الدعاء عند دخول الخلاء.
عن أنس بن مالك ﵁ قال: كان النبي ﷺ إذا دخل الخلاء قال " اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث ". رواه البخاري (٥٩٦٣) ومسلم (٣٧٥) .
- الدعاء عند هبوب الريح.
عن عائشة زوج النبي ﷺ أنها قالت: كان النبي ﷺ إذا عصفت الريح قال: " اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به ". رواه مسلم (٨٩٩) .
وغير ذلك من الأدعية التي علّمنا إياها ولم يُذكر في نصها الصلاة عليه صلى الله عليها وسلم فينبغي أن نأتي بها كما علمنا إياها دون زيادة ولا نقصان، ويدخل في هذا الحكم الدعاء في السجود وهو الوارد في السؤال، إذ قد ثبت عن النبي ﷺ أدعية في سجوده ليس في أحدها الصلاة والسلام عليه، ومنها:
عن عائشة ﵂ أنها قالت: كان النبي ﷺ يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده " سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي ". رواه البخاري (٨٧٤) ومسلم (٤٨٤) .
وعن عائشة قالت: فقدتُ رسول الله ﷺ ليلة من الفراش فالتمسته فوقعت يدي على بطن قدميه وهو في المسجد وهما منصوبتان وهو يقول: " اللهم أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك ". رواه مسلم (٤٨٦) .
ولا ننسى أنّ المصلي سوف يتلو الصلاة الإبراهيمية في جلسة التشهد في صلاته التي يدعو فيها فيكون عمله غير خال من الصلاة على النبي ﷺ.
وأما الأدعية المخصوصة التي فيها الصلاة على النبي ﷺ، فمنها:
- الدعاء عند دخول المسجد.
عن أبي حميد وأبي أسيد قالا: قال رسول الله ﷺ: " إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبي ﷺ ثم ليقل اللهم افتح لي أبواب رحمتك، فإذا خرج فليقل اللهم إني أسألك من فضلك ". رواه أبو داود (٤٦٦) . والحديث: صححه الشيخ الألباني ﵀ في " تمام المنَّة " (ص ٢٩٠) .
- الدعاء بعد الأذان.
عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه سمع النبي ﷺ يقول: " إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرًا ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة ". رواه مسلم (٣٨٤) .
والله أعلم.
[الْمَصْدَرُ]
الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
1053