موقع الإسلام سؤال وجواب - الموقع بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد - حفظه الله -
التلفظ بالنية عند ذبح الأضحية
[السُّؤَالُ]
ـ[هل يجوز التلفظ بالنية مثلًا لو أردت أن أذبح أضحية لوالدي المتوفى، فأقول: اللهم إنها أضحية والدي فلان، أم أني أعمل الحاجة بدون تلفظ ويكفي؟.]ـ
[الْجَوَابُ]
الحمد لله
النية محلها القلب، فيكتفي بما قصده في قلبه، ولا يتلفظ بالنية، وعليه بالتسمية والتكبير عند الذبح؛ لما ثبت في الصحيحين عن أنس ﵁ قال: (ضحى النبي ﷺ بكبشين ذبحهما بيده وسمى وكبر) رواه البخاري ٧/١٣٠ برقم (٥٥٥٤)، ومسلم ٣/١٥٥٦ برقم (١٩٦٦) وأحمد ٣/١١٥.
ولا مانع من أن تقول: اللهم إن هذه أضحية عن والدي، وليس هذا من التلفظ بالنية.
وبالله التوفيق.
[الْمَصْدَرُ]
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
[السُّؤَالُ]
ـ[هل يجوز التلفظ بالنية مثلًا لو أردت أن أذبح أضحية لوالدي المتوفى، فأقول: اللهم إنها أضحية والدي فلان، أم أني أعمل الحاجة بدون تلفظ ويكفي؟.]ـ
[الْجَوَابُ]
الحمد لله
النية محلها القلب، فيكتفي بما قصده في قلبه، ولا يتلفظ بالنية، وعليه بالتسمية والتكبير عند الذبح؛ لما ثبت في الصحيحين عن أنس ﵁ قال: (ضحى النبي ﷺ بكبشين ذبحهما بيده وسمى وكبر) رواه البخاري ٧/١٣٠ برقم (٥٥٥٤)، ومسلم ٣/١٥٥٦ برقم (١٩٦٦) وأحمد ٣/١١٥.
ولا مانع من أن تقول: اللهم إن هذه أضحية عن والدي، وليس هذا من التلفظ بالنية.
وبالله التوفيق.
[الْمَصْدَرُ]
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
4550