اذا واجهت اي مشكلة في محتوى الكتاب من صفحات و الفصول يرجى الابلاغ عنها

أيقونة إسلامية

موقع الإسلام سؤال وجواب

الموقع بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد - حفظه الله -
موقع الإسلام سؤال وجواب - الموقع بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد - حفظه الله -
يريد الاعتكاف وعنده موعد مع الطبيب

[السُّؤَالُ]
ـ[أريد الجلوس للاعتكاف، لكن عندي موعد مهم مع الدكتور، فهل أستطيع الذهاب للدكتور في فترة الاعتكاف، أو أنه لا يجب علي الاعتكاف؟.]ـ

[الْجَوَابُ]
الحمد لله
الاعتكاف هو لزوم المسجد والمكث فيه.
والاعتكاف سنة مستحبة لا سيما في العشر الأواخر من رمضان، ولا يجب إلا إذا أو جبه المسلم على نفسه بالنذر، أما بدون النذر فلا يجب.
وانظر جواب السؤال رقم (٤٨٩٩٩) .
والأصل أن المعتكف لا يخرج من المسجد إلا لحاجة لا يستطيع فعلها في المسجد، كالوضوء والاغتسال وقضاء الحاجة، لحديث عائشة أن النبي ﷺ كَانَ إِذَا اعْتَكَفَ لا يَدْخُلُ الْبَيْتَ إِلا لِحَاجَةِ الإِنْسَانِ. رواه مسلم (٢٩٧) .
وإذا كنت في حاجة إلى الذهاب للطبيب ولا يمكن تأجيل هذا الموعد إلى ما بعد رمضان، فالذي يظهر أنه لا حرج من الخروج من المسجد للذهاب للطبيب ثم تعود إلى المسجد، فقد ذكر النووي ﵀ في "المجموع" (٦/٥٤٥) أن المعتكف المريض مرضًا " يشق معه الإقامة في المسجد لحاجته إلى الفُرُش والخادم وتردد طبيب ونحو ذلك يباح له الخروج " انتهى.
وقال الشيخ ابن عثيمين ﵀ في "جلسات رمضانية" (لعام ١٤١١هـ/المجلس السابع/١٤٤):
" من يحتاج إلى مراجعة الطبيب يَخرُج، وإلاَّ فيبقى في المسجد " انتهى.
والله أعلم.

[الْمَصْدَرُ]
الإسلام سؤال وجواب
3331
المجلد
العرض
60%
الصفحة
3331
(تسللي: 5309)